منتديـــــــــــات انشاد نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل محبي الانشاد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                   

 

 تعلم اللهجة السعودية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم
نائبة المديرة
نائبة المديرة
مريم


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 1593
العمر : 29
نقاط : 2145
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
المزاج : رايقة

تعلم اللهجة السعودية Empty
مُساهمةموضوع: تعلم اللهجة السعودية   تعلم اللهجة السعودية Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 12:25 pm

اللهجات السعودية :

مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.


تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و المحور القبلي، و محور الحضارة و البداوة.
لهجة حواضر القصيم : استوطنت بعض قبائل نجد في القصيم واشتغلوا بالتجارة والزراعة و اختلفت لهجتهم عن اللهجة البدوية في أنحاء نجد .
لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير
دراسة اللهجات
على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. و قد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة و شرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة و جنوبها على البادية، و لذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز و اللهجات الجنوبية و لهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.
لهجات شرقية لهجة القطيفوقراها لهجة: الاحساء: وقراها.

(لهجات غربية) لهجة حجازية حضرية(مكه0جده0الطائف. لهجة المدينةحاضرة0 لهجة ينبع لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل حرب و جهينة و بلي و هذيل و بني سليم و عتيبة.


(لهجات وسطى)----------------------
لهجة نجدية حضرية لهجة قصيمية لهجة حوطة بني تميم لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة و مطير و الدواسر و قبيلة شمر و عنزة و بني خالد و قحطان و غيرها.

(لهجات جنوبية) 1- لهجة نجرانوهي ليام وال مره والعجمان)0 
2-لهجات السراة: ابها(قحطان)0النماص0(رجال الحجر)0الباحة(غامد وزهران وبني عمر وشمران)
3-جازان(جازان0صامطه0صبيا)
4-جبال الريث(فيفا0الحقو0بلغازي0بني مالك0هروب)(اللهجة الحميريه).
5- لهجات: تهامة(التهامية).

(لهجة شمالية): لهجة حائل الطائية
لهجة عنزة
لهجة الشرارات الكلبية
لهجة الحويطات



(لهجة قحطان)

تَزَوَّى : انطوى واجتمع على بعضه ماسكا بطنه من شدّة الالم. وفي (لسان العرب لابن منظور) مادة (زوى): وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.
تَصَوَّخْ:يَتَصَوّخْ: يسترق السمع0 يتسمع0 وفي الصحاح في اللغة مادة صوخ:0 أَصاخَ له، أي استمع.
تَفَقَّقْ :بفتح التاء والفاء والقاف مشددة مفتوحه: من فق اى باعد ، نام على ظهره مباعدا بين رجليه0
تَلَمْ: التِّلاَم: شقوق مستطيله يشقها المحراث في الاراضي الزراعية0 وفي (لسان العرب) مادة (تلم): التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران
تمْ: بفتح التاء - وهي للتأكيد على أمرا ما 0والاتفاق على موعد ولتأكيده تقول له تم0 فيأخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: وتمت كلمة ربك [الأنعام/115]، والله متم نوره [الصف/8]، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه [الأعراف/142].
تَمَرْوَا: تمرواله: تهيأ له، يتخيل،
تَنُّور :التَّنُّورُ: ما يُخبز فيه الخبز ، ونحو ذلك، وهو من الفخار0 والجمع: تنانير0 قال حسان بن ثابت: ألا طعان ألا فرسان عادية إلا تجشؤكم حول التنانير
تَهَاوَنْ: يقول له تهاون: أي على مهلك وتمهل. ويمشي الهوينا: يتمهل في مشيته ولايتسرع ،(تهامه).
تِهْيَابَة :بكسر التاء واسكان الهاء وفتح الياء والباء - اصلها يهاب ويخاف 
0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 
توضع عمامة أو طربوش 
0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0
تَوَاز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز قليلا0 وفي(اللسان لابن منظور) مادة(أزا): وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛
تُوْرَهْ :الرجل يرفع ثوبه من أسقل ويربطه حول خاصرته،وتسمى هذه الطريقة (التوراه).
تَوَقّعْ :بفتح التاء والواو والقاف مشددة مع الفتح: خذ الحذر عند المشي0 توخ الوقوع0
تَيْس: طلي، وهو ذكر الماعز. (تهامه)
ثَرَمَه : الًثرَمةُ: انكسار أو خلع إحدى الاسنان الاماميه, يقال: رجل أثرمُ, وامرأة ثرماء وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (ثرم): الثَّرَمُ، بالتحريك: انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها، وقيل: هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات، وقيل: انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة، ثَرِمَ، بالكسر، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء. وثَرَمه، بالفتح، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ. وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم.
ثَلَمَهْ :بفتح الثاء واللام والميم - والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه ، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه ، وجاء في معجم مقاييس اللغة مادة ثلم: الثاء واللام والميم أصلٌ واحد، وهو تَشَرُّم يقَع في طَرَف الشيء، كالثُّلْمة تكون في طَرَف الإناء. وقد يسمَّى الخَلَل أيضاً ثُلْمة وإن لم يكن في الطَّرَف. وإناءٌ مُنْثَلمٌ ومُتَثَلِّمٌ.
ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115 ) ثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب.
قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. ثَمّهْ: أي هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقول: فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان الذي تعرفه0 وقال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير: الايه 21]. ثمه ثَمّهْ - ثَمّهْ: بمعنى هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقال فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان المحدد بيننا قال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير:21]. قال ابن منظور في اللسان تحت مادة [ثمم]: "وثَمّ بفتح الثاء إشارة إلى المكان قال الله عز وجل: "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما". قال الزجاج: ثَمّ يعني به الجنة, والعامل في ثمّ معنى رأيت المعنى, وإذا رميت ببصرك ثَمّ".
(ثمَّ) فهو اسم إشارة إلى المكان البعيد كقوله تعالى في الآية 64 من سورة الشعراء: (وأزلفنا ثمَّ الآخرين) أزلفنا: قربنا, و(ثمَّ) ظرف مكان لا يتصرف وقد تلحقها تاء التأنيث المضبوطة غالباً بالفتح فيقال ثَمَّةَ.ومن العرب من يسكن هذه التاء ومنهم من يستغني عنها في حال الوقف فقط، ومنهم من يستغني عنها بهاء ساكنة يثبتها في حال الوقف فقط ويسمونها هاء السكت . معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة
جال: جَالِيْ : جانبي ، والجال الجانب في المكان0 وجال البئر جانبها0 ويقول له : تعال في جالي اي تعال بجانبي،وفي جال الجدار أي بجانبه ،
جَبْ: (جَبَّهْ) : الباء مشددة مع الفتح: قطعه إلى نصفين0 يقول: ( ابن منظور) مادة (جبب) : الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً.
جَبَعَ : بفتح الجيم والباء : جَبَعَ ثوبه يَجبُعُه: قصّره بأن قطع شيئاً من أطرافه, فهو أجبع, وذنب مجبوع أي مقطوع 0 وفي (معجم مقاييس اللغة) مادة(جبع) :الجيم والباء والعين، يقال إنّ فيه كلمتين: إحداهما الجُبَّاع من السِّهام: الذي ليس له ريشٌ وليس له نَصْل. ويقال الجُبَّاعة المرأة القصيرة
جِثْوَة: والجثوة مكان تجمع فيه مخلفات البهائم، جمعت على شكل هرمي خارج البيوت، لاستعماله كسماد في المزارع وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (جثا): والجثْوة القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب. التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة. 
وفي القاموس المحيط مادة الجُثْوَةُ : الجُثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ،
جَخَرْ: مِجْخِرْ: متسخ ، رائحته كريهه، يقول: فلان رائحته مجخره،وكله جخر، والجُخُرْ:بضم الجيم: حفرة صغيرة في جدار ونحوه، وفي (مقاييس اللغة) مادة (جخر) : الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناها. والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِهِ. وفي اللسان مادة (جخر) : وجَخَرَ البئرَ يَجْخَرُها جَخْراً وجَخَّرها: وسعها. والجَخَرُ قبح رائحة الرَّحِمِ. وامرأَة جَخْراءُ: واسعة البطن. وقال اللحياني: الجَخْراء من النساء المُنْتِنَةُ التَّفِلَةُ وفي (القاموس المحيط)مادة(الجَخَرُ):الجَخَرُ، محرَّكةً: تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ، وهي جَخْراءُ، والاتِّساعُ في البِئْرِ، وخَلاءُ البَطْنِ.
جَرِيْن : والجَرينُ‏:‏ مكان دراسة الحبوب0 مخاظ الحبوب . يقول(ابن منظور في اللسان) مادة (جرن): والجَرين موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
نائبة المديرة
نائبة المديرة
مريم


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 1593
العمر : 29
نقاط : 2145
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
المزاج : رايقة

تعلم اللهجة السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم اللهجة السعودية   تعلم اللهجة السعودية Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 12:26 pm

بعض المصطلحات باللهجه السعوديه

السلنتح :

قليل الأدب


جحلّط ( بتشديد اللام ) :

وهم مرحلة متقدمة للسلنتح


مزّلب :

يعني بايعها بتراب !


مسفّح :

يعني طاير في العجّة وهو ما عنده ما عندي جدتي

يعني بالعربي الفصيح من جنب العارضة


الصتيمة :

وهو الشخص اللي ماعنده ماعند جدة جدتي ...!!...

ويصدق أي شيء يقال له


المسبة أو المسبوة :

هو الشخص اللي يكون مروع في صغره لدرجة أنه يصبح شبه فاقد للعقل ...


الفاهي :

هذا الله يخلف مهما تقول له أو تصارخ عليه تلقاه فاتح فمه و بس

و إذا كلف عمره و تفاعل معك رد عليك و قالك : هه ...


الحقنة :

هو الشخص الغثيث اللي ما يفكك لين تعطيه اللي يبيه منك

و مهما تسوي له عشان تصرفه عن الموضوع حقه ينشب في حلقك

لين يأخذ منك اللي يبيه , وهذا يفسر قول العرب : أغث من حقنة !!....


العلة :

هذا اللي ما تأخذ أنت منه أي شيء و لا عنده استعداد

انه يسمع منك مهما حاولت وهو كالمرض يعلك لين تنفقع مرارتك منه......


العربجي :

يظن معظم الناس أن العربجي هو الشخص الشديد

حق المشاكل و اللي ما يمشي إلا وهو مشخص ببنت البكار

( أسم لطريقة لبس الشماغ عند العرابجة )

و حاط مفاتيحه في سلسلة و لا بس نعال سجاديه و يسحبها تسحيب

لين جاء يمشي و دايم فاتح صدره و رازه على فوق

و كانك ولد أبوك قله شيء بس .

لكن في الآونه الأخيرة ظهرت إشاعات تقول

بأن العربجي هو اللي يسوق ال....(الله يعزكم)

لكن صرح مصدر موثوق من عائلة العرابجة

بأن هذه إشاعة مغرضة أطلقها عليهم أحد الخكاري...


الكحلي :

يطلق مسمى الكحلي على ذوي البشرة السمراء

و لأن ذوي البشرة البيضاء مساكين ما عندهم لقب احتجوا

عند الأمم المتحدة مطالبين باللون الفضي ....


المرجوج :

هذا ما عمره صلح شيء صح في حياته ما يمديك تفتح فمك

إلا و طار في العجة بدون ما يفهم وش السالفة

و الارتجاج الحاصل له يختلف تماما عن مشكلة المسبة أو المسبوة

حيث يكون الارتجاج هنا نتيجة صدمة و ليس نتيجة روعة .


المطفوق :

من فصيلة المرجوج ...

إلا أن مايميزه هو انه اذا مر من عند كاس أو جيك أو ابريق أو أي شيء

فيه سائل لازم يكبه ( أي يسكبه ) برجله وهو مايدري ،،

ولا تخليه يمر بجنبك وانت معك صينية فيها بيالات لأنه لازم يطقها بيده أو بكتفه ..!!

أيضا لاتخليه يصب قهوة لضيوف لأنه لازم يكب القهوة على ثوب واحد منهم..!!!!!.....


السربوت :

هذا اللي ما يخلي مكان ما يروح له

و قد كان الأولين يطلقون لقب السربوت على من يشرب الدخان

لكن الحين الله يخلف الناس تدخن بيديها و رجليها و لحد يقول لهم شيء.


السمرمدي :

وهو من نفس فصيلة السربوت.



الملكع :

أما هذا فيعرف حتى السكني (اي الجن )

و مقطع السمكة و ذيلها و مهما تحاول تلف و تدور معه تراه

فاهم و عارف وش تبي بالضبط فلا تتعب نفسك .


زعّيط :

مسوي نفسه يفهم في كل شيء وهو من جنب العارضة.


المصرقع :

هو كل شخص ما يهمه شيء و اللي يطري على باله بيسويه

لأنه ماخذ الدعوة سعة صدر و هبال ...


المفلت :

هو كل شخص ما تقدر أنك تأمنه على شيء

لأنه مهوب تكانة و يتميز بكل أنواع الإهمال و التطنيش....


الخكري :

ببساطة الخكري = نعومة + دلع الله لايبلانا...



اللزقه:

هذا الشخص اللي على طول معك وقدامك ووراك وكل شي

وتطلع مع الباب تلقاه تركب في السياره تلقاه يطق القزازه وهاكذا.



الزنقّبي :

(بتسكين النون وضم القاف ) يعني العزوبي.



الصديع :

اي كلمه في راسه يطلعها ولا يتنباء بأفعاله سواء كانت صح ام خطء .


الجنط :

من فصيلت الدلخ.



المريوح:

هذا اللي نفسه شينه .



الزااااااحف.
.إنسان آخذها عرض مبسوط ويبسط من حوله سريع البديهه ولايفوته شئ..

والخرس.
.من نوع الكمخه والفاهي يقول إيه وهو مايدري وش السالفه..

الطبله.
.باااااااااارد من كثرة الغباء..

الأرفل.
.من نوع المطفوق يعني لاتقرب له ولاتخليه يقرب لشئ وخصوصا الاعمال الدقيقه لأنه ماينفع فيها..

المسلس
..هذا المسكت واللي ماتدري وش وراه تشوفه تقول أتلى الأجاويد وهو وراه بلاوي..

الرجه..
مصرقع مايجي بمكان الا ويرجه بصوته على غير سنع..

المسكت..
هذا اللي مابعده مسكت بتشديد الكاف..

المهفه.
.هذا كلمه توديه وكلمه تجيبه..

اللوح.
.يعاند على غير سنع..

الكرتون.
.تحسه غبي على السليقه لاتكلمت معه تقول من وين جاي هذا..

الشراره.
.هذا مايجي بمكان الا والمصايب وراه يتسبب على من حوله بالقرادات..

المقرود
..كل شئ متسلط ضده يعني مقرود حظ

الأصلي..
هذا من نوع المسكت..

الصل..
هذا صاحب اللون الأسود بس مو اي اسود ..اسود أسود صح..

المنتهي.
.مابعد النهايه شئ بايع كل شئ لو تقوله أي شئ ماقال لا..



المطنوخ.
.هذا تحطه على يمناك يعني تعتمد عليه..

الإكه..
هذا اللي تصرفاته صح ويعلمك وش تسوي لاتوهقت بشئ..

الداج..
داج وش معناها يعني ؟؟ داج بالمال والتفكير يعني الله يخلف..

التنكه..
هذا اللي يقرقع بس تلقاه يلجلج ولاوصلت الامور أجلد..

القفل.
.هذا اللي مافيه امل يفهم لو تقعد تشرح له من هنا للسنه الجايه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*نور اليقين*
Admin
Admin
*نور اليقين*


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 2113
العمر : 29
نقاط : 2635
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

تعلم اللهجة السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم اللهجة السعودية   تعلم اللهجة السعودية Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 8:31 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ilhame.ahlamontada.com
 
تعلم اللهجة السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم اللهجة الجزائرية
» تعلم اللهجة المغرببية
» تعلم اللهجة التونسية
» تعلم اللهجة الليبية
» تعلم اللهجة المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــات انشاد نت :: المنتديات التعليمية :: (¯`·._.·[ (اللغات) ]·._.·´¯)-
انتقل الى: